الكوميدي عمر أحداف: أعمالي مرآة لصورة المغربي المهاجر

  • 0

أنوال.نت – يواصل الكوميدي الهولندي من أصل مغربي عمر أحداف إبداعاته الساخرة على مسارح هولندا، مازجا بين الدارجة المغربية واللغة الهولندية بهدف تبليغ رسالته الفنية لجمهور عريض من المشاهدين. عدة أعمال فنية يعكف الفنان القادم من مدينة تطوان المغربية على إنجازها ، والتي من المنتظر أن يبدأ في عرضها خلال السنة القادمة. وكان الفنان أحداف قد فاز السنة الماضية (2012) بجائزة “لايدز كباريه فيستيفال”، والتي تعد أرقى الجوائز الهولندية في صنف “الستاند اوب كوميديان“.

 أنوال.نت التقت بالفنان فكان هذا الحوار:

- هل فتحت لك جائزة لايدس كباريه فيستيفال، أبواب الإبداع الفني في هولندا؟

هذه الجائزة فتحت لي أبواب المسارح في هولندا. أشتغل الآن على عرض بالدارجة المغربية، وكنت جربت هذا النوع السنة الماضية على خشبة مسرح “ميرفارت” في أمستردام، وسيبدأ العرض في جولة تشمل كامل الأقاليم الهولندية بدءا من السنة القادمة 2014.

- كيف تعامل الجمهور المغربي مع عرضك الأخير في هولندا بالدارجة المغربية؟

المغاربة يحبون هذا النوع من العروض بلغتهم الأصلية، بحيث يرون فيها أنفسهم وكأنهم ينظرون في مرآة. هذا العمل جاء في إطار مرور 50 سنة من عمر الهجرة المغربية إلى هولندا، وأتطلع إلى جذب عدد كبير من الناس إلى قاعات المسارح.

- هل تشارك بفنك في بلدك الأصلي المغرب؟

قدمت عرضا خلال الصيف الماضي في المغرب، وآمل أن أواصل عرض أعمالي الفنية في المغرب باستمرار.

- إلى جانب الفن، هل تهتم بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان في المغرب؟

أتابع تطورات الأوضاع في المغرب عن طريق تصفحي لمواقع إخبارية. ولكن بعض القضايا تبقى بالنسبة إلي سطحية، مثل قضية علي أنوزلا مؤخرا والتي لا أعرف خلفياتها جيدا. ولذلك ليس من السهل تكوين رأي خاص بشأنها.

- هل لديك أعمال مشتركة مع فنانين هولنديين من أصل مغربي؟

نعم، في السابق اشتغلت مع فنانين هولنديين من أصل مغربي.

- هل عُرضت عليك أعمال فنية في التلفزيون أو السينما الهولندية؟

عُرض علي أداء أدوار في أفلام هولندية ولكن لابد أن أمر أولا عبر بوابة “المقابلة”. هناك برنامج تلفزيوني يتتبع مسار حياتي في المغرب سيعرض على القناة الثانية الهولندية في ديسمبر القادم.

- هل اللغة الهولندية تعد حاجزا للوصول إلى جمهور واسع؟

الحمد لله أتحدث لغات كثيرة لأصل لجمهور عريض. أشارك الآن ضمن إنتاج مسرحي مشترك بين فرنسا وهولندا والمغرب سيقدم في مدينة مرسيليا الفرنسية في إطار فعاليات “مرسيليا عاصمة الثقافة الأوربية”.

Comments

comments