كتاب جديد: عبد الكريم الخطابي والجمهورية الريفية

  • 0

أنوال.نت/ تعززت مكتبة المقاومة بكتاب جديد يرسم مسار الأمير محمد عبد الكريم الخطابي منذ توليه زمام المقاومة في الريف إلى تاريخ وفاته في القاهرة عام 1963. يمكن القول إن عنوان الكتاب “عبد الكريم الخطابي والجمهورية الريفية”، هو عنوان تقليدي سبق وأن تطرق إليه العديد من الكتاب والباحثين، إلا أن الأهم في هذا الكتاب الذي يتم تأليفه وإصداره باللغة الهولندية لأول مرة، هو أن الكاتب نفسه استوحى قصة عبد الكريم ومقاومته للاستعمار ليعود بنفسه، في رحلة عبر الزمن، إلى فترة المقاومة محاولا فهم القصص التي كان يتلقاها عن والده وأهله عن تلك الفترة.

امحمد العبدوني مؤلف هذا الكتاب، هو من الجيل الثاني للهجرة المغربية نحو أوربا. نشأ وترعرع في هولندا حيث درس الطب ويشتغل في إحدى مستشفيات مدينة روتردام. يحاول الكاتب تقديم فهمه، وبالتالي فهم جيله، لثورة الريف، خاصة وأن أسئلة كثيرة يتداولها الجيل الثاني والثالث في الهجرة لمحاولة فهم ثورة الريف وفهم شخصية قائدها وبالتالي رد الاعتبار لكل من شارك فيها. وفي هذا السياق يأتي نشر هذا الكتاب محاولا عرض الأحداث كما اتفقت عليها مجمل المصادر التاريخية والوثائق المنشورة حتى الآن.

لم يعمد الكاتب الطبيب إلى تفسير مفرط للنصوص كي يخدم رأيا مسبقا أو يدعم رأيا رائجا، بل كان هادئا في عرض الأحداث وذلك في قالب سهل وسلس يمتزج فيه التاريخ بالذكريات الشخصية. “الكتاب رحلة في الزمن”، يوضح الكاتب أثناء تقديم كتابه قبل أكثر من شهرين في روتردام. هو لا يقدم جديدا بالنسبة للمختصين والباحثين، إلا أنه يعتبر عن جدارة بمثابة “الدليل” للشباب الباحثين عن تاريخ الآباء والأجداد من مغاربة الجيل الثاني والثالث، وخاصة من الريفيين الذين أصبح عبد الكريم يمثل لدى الأغلبية العظمى منهم مصدر إلهام واعتزاز بهويتهم المغربية الأمازيغية.

Comments

comments