زهرة الخشخاش

  • 0

إبراهيم حمودة- *مثل حسنة على خد الربيع ، ومثل قبلة مراهق سريعة ، طفيفة ومعبأة بالنزق ، بلونها البرتقالي الفاقع رأيتها هذا الصباح على حافة الرصيف المخصص للمشاة على الطريق من محطة هيلفرسم نوورد  وميس باومان بولفارد حيث تشكل الاشجار نفقا  اخضرا ترتاح الرئة لرؤيته.

رايتها تنمو على طول شبكة السكك الحديدية التي تقطع هولندا طولا وعرضا، لا تلفظها تربة من الطينية السوداء في ناحية أرميلو وألميلو الى رملية في منطقة بتوا وخيلدرلاند انتهاء بمرتفعات ليمبورخ في الجنوب. تذكرني مقاطعة زيلاند وشمس الربيع وبداية الصيف تسطع على المرتفعات المحيطة بجداول كراونيغن يرسكا حيث مزارع المحار والمطاعم المتخصصة القائمة على انتاجه في زيلاند . هنا في زيلاند تلتقي خشونة السكان الناجمة عن احتراف مهنة صيد السمك بنزعتهم الدينية المحافظة القادمة من حزام الكتاب المقدس حيث تسود الوان السترات السوداء والفساتين السوداء واغطية الرأس في أيام الآحاد في آرناماودن ، ستائر البيوت مسدلة ومحلات بيع البطاطا المقلية والوجبات الخفيفة مغلقة. قال صديق متضايق من مظاهر تدينهم التي تقتل بهجة ايام الاحاد بأن خلف الستائر المسدلة أعين جائعة تتطلع لأفلام العري على شاشات اجهزة التلفزة المسطحة.

زهرة خشخاش وكفى، لا بل وخجولة ايضا أبت أن تسكن حتى التقط الصورة بالمهلة التي أريد

زهرة خشخاش وكفى، لا بل وخجولة ايضا أبت أن تسكن حتى التقط الصورة بالمهلة التي أريد

ها هي تنمو هنا على طرف هذا الممشى الطويل الممل الذي لا يوحي بأكثر من الغرض الذي صمم من أجله، العبور بصمت وعجلة ناحية المدينة الاعلامية حيث مطابخ الاخبار التي توزع نيئة في بعض الاحوال.

هل تقول شيئا زهرة الخشخاش بلونها المخاتل المتحول من قتامته الصباحية الى الباهت في منتصف النهار، قد تصلح في باقة مشكلة من الزهور . سألت صاحبة متجر للزهور مرة هل لألوان باقة الورود معنى بعينه؟ أجابت مستغربة بالنفي، قلت لها أن زميلي في العمل قد نصحني بتجنب اللون الاحمر إن كنت بصدد اهداء ورد لامرأة لا رغبة لي فيها كرجل. لم تؤكد مقولة زميلي ولم تنفيها فعدلت عن سؤالها مرة اخرى إن كان اللون الاصفر هو لون الموت.

زهرة خشخاش وكفى، لا بل وخجولة ايضا أبت أن تسكن حتى التقط الصورة بالمهلة التي أريد ، لا يمكن تحميل لونها أكثر من بهجته المكتفية بذاتها. الزهور لا تتحدث ولا توضع في جدول يختصر معانيها وأعراض مستخدميها، هي زهرة مطلقة إن اهديت إليك فلا تجتهد في تفسيرها ولكن يمكنك الاجابة عليها بالطبع بزهرة اخرى.

**زهرة الخشخاش أو كلابروز بالهولندية كما تظهر في الصورة (شقائق النعمان)، هي من فصيلة الخشخاش ولكن  لا علاقة لها بتلك التي تستخلص منها مادة الأفيون.

لاهاي -يونيو 2012

Ibrahimhamouda777@hotmail.com

Comments

comments